لارتفاع الأسعار.. هل مازال شراء "الياميش والفانوس" عادة أساسية لسكان بورسعيد؟

تصوير: مؤمن مسعد - ياميش رمضان

كتب/ت مؤمن مسعد
2023-03-22 13:21:23

يعد شراء فانوس وياميش رمضان من العادات القديمة المحفورة في ذاكرة المصريين، وفي مثل هذه الأيام من كل عام ومع قدوم شهر رمضان الكريم، كانت جميع الأسواق في مدينة بورسعيد تشهد زحامًا شديدًا، ولكن ارتفاع الأسعار تسبب في حالة ملحوظة من الركود.
قام "البورسعيدية" بجولة في أسواق بورسعيد لرصد أسعار فوانيس وياميش رمضان هذا العام، ففي حي العرب ببورسعيد وتحديدًا في شارع أوچينا، نُصبت أكثر من فراشة فوانيس حيث لا يمكن أن تخطو خطوة في هذا الشارع إلا ولابد أن تشاهد أمامك فوانيس رمضان.

يقول أحمد العربي، بائع فوانيس منذ 15 عامًا،: "تراجعت نسبة الإقبال على شراء الفوانيس هذا العام مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع الأسعار، حيث تبدأ أسعار الفوانيس كبيرة الحجم من 500 جنيهًا وتصل إلى 1500 جنيهًا، وبالرغم من أن جميع المنازل المصرية تحرص على عدم قطع عادة شراء الفوانيس إلا أن الأوضاع اختلفت هذا العام".

وأضاف: "يوجد فوانيس على أشكال شخصيات كرتونية تبدأ أسعارها من 120 جنيهًا وتصل إلى 400 جنيهًا، وهناك الفوانيس الصفيح التي تبدأ أسعارها من 150 جنيهًا وتصل إلى 1000 جنيهًا بحسب حجمها، ويوجد أيضًا فوانيس ماكيت صغيرة الحجم لغير القادرين على هذه الأسعار، وهذه يتراوح سعرها بين 15 و50 جنيهًا فقط”.

أما بالنسبة للياميش، فيعتبر سوق بورفؤاد أحد أشهر وأقدم الأسواق الشعبية بمدينة بورسعيد، وبخلاف الأعوام السابقة، يشهد السوق المعروف ببيع ياميش رمضان زحامًا أقل مما اعتاد عليه.

يوضح رجب، صاحب أقدم محل عطارة وتجارة ياميش بالسوق الشعبي ببورفؤاد، لـ "البورسعيدية": "الناس بقت غلابة ومعظم منتجات الياميش أصبحت غير ضرورية، ولذلك نسبة الزحام قلت على الأسواق في العام الحالي، حتى أنني أتذكر أنه في ظل وجود الحظر المنزلي وقت جائحة كورونا كانت هناك نسبة إقبال من الزبائن أكثر من الموجودة هذا العام".

تصدر الفستق ذو الحجم الكبير أسعار الياميش هذا العام بواقع 850 جنيهًا للكيلو، في حين بلغ سعر كيلو الفتسق الأصغر حجمًا 420 جنيهًا، بينما تراوح سعر كيلو الكاجو بين 400 و470 جنيهًا، وسجل كيلو البندق 300 جنيهًا، وكيلو اللوز 220 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو عين الجمل بين 260 و320 جنيهًا.

تراوح سعر كيلو المشمشية بين 300 و370 جنيهًا، في حين بلغ سعر كيلو الزبيب 120 جنيهًا، وسجل سعر كيلو القراصيا 270 جنيهًا، وتراوح سعر كيلو التين بين 230 و300 جنيهًا، وأخيرًا تراوح سعر كيلو البلح بين 40 و120 جنيهًا.