"مصارعة الذراعين".. على هاشم يحصد المركز الثالث في بطولة العالم

كتب/ت زياد العارف
2023-09-14 00:00:00

حصد علي محمد هاشم، لاعب منتخب مصر لمصارعة الذراعين وأحد أبناء محافظة سوهاج  المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة العالم لعام 2023، والتي أقيمت في دولة كازاخستان الشهر الجاري. 

ويقول هاشم لـ"أهل سوهاج" إن مصر شاركت في البطولة ضمن 49 دولة أخرى على مستوى العالم، وأنه استعد لها جيدًا عبر تدريبات شاقة لمدة تسعة شهور فقد خلاها عشرة كيلوات، ثم استعد قبل البطولة للتدريبات النهائية مع مدربه إبراهيم حلمي. 

وبدأ هاشم، 24 عامًا ممارسة اللعبة عام 2015، حين اكتشف موهبته وقام بتطويرها ثم اشترك في بطولة المحافظة، وحصد المركز الأول، ليصل بعد ذلك للمشاركة في المنتخب الوطني منذ عام 2016.

ويستعد هاشم لدورة الألعاب الإفريقية في غانا، والمقرر إقامة فعالياتها في شهر مارس 2024، كما يطمح للحصول على بطولة العالم لمدة عشر سنوات متتالية. 

وهاشم حاصل على بطولات وهي: "مركز أول لبطولة الجمهورية 8 سنوات متتالية، مركز أول على مستوي إفريقيا  3 سنوات متتالية، مركز  ثالث عالمي عام 2021 تحت سن 22 عامًا، ومركز رابع كبار فى رومانيا".

كما كرم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عام 2021، وعلى الرغم من ذلك يشعر هاشم بالحزن لعدم تكريمه من مدينته سوهاج، حسبما يقول.

كما يشكو من مصاريف المشاركة في البطولة، إذ تكفل الاتحاد المصري للقوة بنفقات السفر  والإقامة فقط، ولكن التجهيزات والاستعدادات على نفقته الشخصية.

ونشرت الصفحة الرسمية للاتحاد المصري للقوة في بيان رسمي عبر "فيس بوك"، ما حصدته مصر في بطولة كازاخستان إذ شارك في البطولة 1500 لاعب من 49 دولة، وحصدت مصر8 ميداليات متنوعة، وهي: "عمر سعيد فضية اليسار وبرونزية اليمين وزن 60 كيلو لمتحدي الإعاقة، محمد  قنديل 2 برونزية وزن 100 كيلو لمتحدي الإعاقة، فوزية إبراهيم 2 ميدالية برونزية وزن 65 كيلو لمتحدي الإعاقة، علي هاشم 2 ميدالية برونزية وزن 60 كيلو، أندريا جوزيف وزن 60 كيلو المستوى الخامس والثامن".

ورياضة أو لعبة مصارعة الذراعين من الرياضات الأوليمبية العالمية، وهي مباراة من جولة واحدة فقط وتُقام بين شخصين، وكل لاعب منهما يضع ذراعًا واحدة فقط على مساحة مُسطحة، ويُمسك بيده الأخرى قبضة مثبتة على مساحة المنافس، ومن يفوز هو الذي يستطيع ثني ذراع خصمه حتى تلامس الطاولة.