"أهل سوهاج" يحاور الهندي الذي زار مصر بالدراجة: أحببت شعب مصر المضياف

تصوير: تسبيح السيد - نيل روي في سوهاج

كتب/ت تسبيح السيد
2023-01-15 15:27:35

بعدما زار العديد من دول آسيا، فُتن "نيل روي" بحب السفر، فقرر الشاب الثلاثيني الهندي، ألّا يتوقف أبدًا عن اكتشاف المزيد من الحضارات المختلفة، وبطريقة بسيطة جدًا، لن تكلفه الكثير من المال، وهي السفر بدراجته الشخصية البسيطة.

انطلق "روي" في رحلته لاكتشاف العالم، من جبال الهيمالايا بالهند، لتكون أولى محطاته هي جمهورية مصر العربية، حيث التقاه "أهل سوهاج"، داخل محطة القطار بالمحافظة، وأجرى معه الحوار التالي..

متى قررت السفر حول العالم بدراجتك؟-

بدأت السفر مستخدمًا دراجتي، منذ 3 سنوات ونصف، فسافرت حوالي 1000 كيلو مترًا في جبال الهيمالايا، كما قطعت بها 3500 كيلو مترًا في جنوب الهند، ولاقت هذه الرحلات نجاحًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي محليًا وعالميًا، وبعدها زرت العديد من الأماكن في ساحل البحر العربي كله، وتعتبر مصر أول رحلاتي التي استخدمت فيها دراجتي خارج الهند.

- لماذا قررت استخدام الدراجة خلال رحلاتك؟

لأنها أفضل وسيلة نقل من الممكن استخدامها للتنقل عبر مسافات طويلة، والذهاب بها إلى أماكن يصعب الوصول إليها بوسائل النقل العادية، وقد تشجعت على السفر إلى مصر بالدراجة، بعدما نجح استخدامي للدراجة في السفر بها لمسافات طويلة في جبال الهيمالايا، في الهند.

وتعتبر الدراجة أيضًا، من أسهل وأرخص الوسائل المستخدمة للتنقل، كما أنها آمنة ومريحة، فعندما أشعر بالإرهاق في أي وقت، يمكنني الاستراحة في خيمتي الخاصة، فالسفر بالدراجة، أصبح هوايتي المفضلة.

- لماذا قررت أن تبدأ أولى رحلاتك حول العالم من مصر؟

منذ طفولتي، وأنا أقرأ العديد من كتب الأدب العربي، وتأثرت جدًا بكتاب "ألف ليلة وليلة"، الذي يحتوي على روايات شيقة عن الحضارة المصرية القديمة، ولذلك قررت زيارة مصر، والسفر إلى كل محافظة من محافظاتها على حدة، للتعرف على تاريخها وشعبها، ورؤية منازلهم، وتذوق أشهر أكلاتهم.

- ما هو خط سير رحلتك؟

بدأت رحلتي في جمهورية مصر العربية يوم 15 من شهر ديسمبر الماضي، في محافظة الأسكندرية، وبعدها ذهبت إلى طنطا، ثم القاهرة، التي مكثت بها لعدة أيام، تعرفت فيهم على العديد من الأصدقاء الجدد، وشاهدت خلالهم العديد من الأماكن الرائعة.

سافرت أيضًا إلى بني سويف، التي واجهت فيها موقفًا صعبًا، بعدما أوقفتني الشرطة المصرية، معترضة على استكمال رحلتي في المحافظة بالدراجة، فركبت إحدى الشاحنات، واتجهت بها إلى سوهاج، ومن بعدها سأسافر إلى الأقصر وأسوان، فأنا متحمس للتعرف على النوبيين، وزيارة معبد أبو سمبل.

- ما هي الأماكن التي زرتها خلال فترة إقامتك في مصر؟

في الأسكندرية، قمت بزيارة قلعة قايتباي، سراديب الموتى، عمود السواري، المسرح الروماني، مكتبة الأسكندرية، والكاتدرائية حيث حضرت كورال الكريسماس هناك، وقد أعجبتني الأسكندرية كثيرًا، فأجواءها رائعة.

أما في سوهاج، فزرت كنيسة وديرالأقباط الأرثوذكس، والدير الأحمر والأبيض، وأعجبني كثيرًا كورنيش النيل، كما استضافتني إحدى العائلات في منزلها، وكان استقبالهم لي رائعًا.

وبالنسبة للقاهرة، فقد زرت هرم سقارة، والمتحف المصري، وسأعود مجددًا إليها لأزور العديد من الأماكن الأثرية الأخرى، ولكن بعد انتهاء زيارتي لمعبد أبو سمبل.

- ما هي التحديات التي واجهتها خلال رحلتك في مصر؟

اختلاف اللغة كان أكبر تحدي واجهته خلال زيارتي في مصر، خاصة في ظل تحدث القليلين في مصر للغة الإنجليزية، لا سيما في الصعيد، هذا بالإضافة إلى شعور بعض الأشخاص بالاندهاش من تواجدي في بعض الأماكن، التي لا يتواجد فيها السياح، فكانوا يجذبوني من يدي دون موافقتي، ولكن في وسط كل ذلك، كنت دائمًا أجد من يساعدني، وتعلمت من خلال خبرتي، أن أواجه جميع التحديات بالصبر والهدوء، حتى أتخطيها تمامًا.

- ما هي أكثر الأشياء التي أعجبتك في مصر؟

أحببت الشعب المصري، وحسن استقباله لي، فقد استضافتني إحدى الأسر في منزلها، وبالرغم من صعوبة فهمي للغة العربية، إلا أنني وجدت العديد من الناس التي ساعدتني على تخطي هذه الأزمة.

- ماهي محطتك القادمة؟

سأسافر إلى الأدرن للعمل، أما في الصيف، فسأسافر إلى أوروبا، وسأستخدم دراجتي خلال هذه الرحلات أيضًا.

 

تصوير: تسبيح السيد - نيل روي في مصر