أكلة ماما … محشي ورق الخس على طريقة الجدة

تصميم رياض عادل

كتب/ت سلمي الهواري
2024-04-08 23:13:16

من فراشة في السوق إلى حلة يغطي قاعها الطماطم المقطعة بشكل دائري ، البطاطس الشرائح ، البهارات ، وعصير الطماطم ، تنضج أكلة "المنصورية" الشهيرة ذو طابع خاص برائحتها اللذيذة المختلفة التي تدخل السرور على قلوب أبناء السيدة وفاء يوم أكلتهم المفضلة " محشي ورق الخس ". 

محشي ورق الخس الأكلة التي لا تسمع عنها كثيرًا على سفرة اليوم لكن أتقنتها وفاء محمد ، 51 عامًا عن سيدة مقربة لها - رحمة الله عليها - و والدتها . فقد تعلقت بها في طفولتها و علقت بأبنائها بها ، تقول : " المقادير هي خس و أرز و طماطم ، فلفل حار وبهارات المحشي والكزبرة والفلفل الأسود .

تكمل وفاء : يفصل ورق الخس ويغسل جيدًا بالماء و الخل ، وتترك الأوراق في مياه منقوع مياه ساخنة وملح حتى يذبل و يصبح جاهز للطبخ. وفي ذلك الحين أعد الأرز بعد غسله ونقعه . أضيف عليه الخضرة الخاصة بالمحشي الشبت و الكزبرة و البصل المفروم و الفلفل الحار و عصير الطماطم .

تُعد وفاء محمد الأرز و ورق الخس و ترص الطماطم الشرائح و البطاطس في اسفل الحلة وتبدأ في لف أصابع المحشي بنفس الطول و الشكل حتى يكون شكل متناسقًا ، و تضيف في نهاية مزيد من عصير الطماطم ، تسرد وفاء وهي تعود بذاكرتها للطفولة التي اعتدت فيها محشي ورق الخس : في خلال نصف ساعة أكون انتهيت من إعداد المحشي لأنِ أسويه على النار " ني في ني " .

تكمل : استرجع ذكرياتي مع والدتي التي أحببتني في اكلتها المفضلة ليشاركها  اولادي في المستقبل تجهز وفاء أكلتها المفضلة و تضعها في حلة في أسفلها شرائح من الطماطم والبطاطس ، و تبدأ في رص حبات المحشي و تزيد أكثر من عصير الطماطم حتي يغطي نصف الحلة و تضع فيها سرها الخاص وهي الفلفل الاخضر الحار الذي يزيد من لذتها ونتركها لتنضج .

 

تعلمت وفاء هذه الأكلة من والدتها و تعلقت بها منذ طفولتها حتى علقت بها أولادها ، فأصبحوا يطالبون بها علي السفرة الرمضانية أكثر من المحشي ورق العنب والكرنب ، وأضافت : أحببت طبخها فأحبها اولادي .

سجل بواسطة: سلمى الهواري - طريقة عمل محشي ورق الخس