تجديدات بممشى توريل في المنصورة..  تعرّف على التفاصيل

تصوير: سلمى الهواري

كتب/ت سلمي الهواري
2026-06-24 17:06:41

أعلنت محافظة الدقهلية خلال هذا الأسبوع بدء أعمال تطوير ورفع كفاءة ممشى "توريل" المنصورة، وذلك بعد شكاوى متعددة من أهالي المنطقة والمترددين على الممشى، وتشمل أعمال التطوير زيادة وتطوير بالمقاعد، وتركيب أعمدة إنارة ديكورية، إلى جانب استكمال أعمال إنشاء منظومة كاميرات مراقبة وربطها بالشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.

في 14 يناير 2023، افتتح محافظة الدقهلية السابق الدكتور أيمن مختار، ممشى المنصورة الجديد، الذي يمتد من خلف مكتبة مصر العامة حتى مقابر قولنجيل، ويصل طوله إلى 1250 مترًا، ويضم طريق سيارات بعرض 6 أمتار، و ممشى سياحي على النيل، ورصيف بجوار الأبراج السكنية بقيمة 50 مليون جنيه.

وخلال جولة ميدانية أعدتها معدة التقرير رصدنا مشكلات تؤثر على ممشى المنصورة؛ حيث اشتكى عدد من المواطنين من قلة أعداد المقاعد مقارنة بحجم الإقبال اليومي، كما أشار مترددون إلى نقص أعداد صناديق القمامة داخل الممشى، وهو ما يتسبب في انتشار بعض المخلفات خاصة خلال أوقات الزحام، مطالبين بزيادة نقاط تجميع القمامة وتكثيف أعمال النظافة، وانخفاض منسوب الأرض على الممشى منذ شهرين.

كاميرات مراقبة ومقاعد.. خطة لتوسعة الممشى

قال محسن عبد الناصر، أخصائي متابعة ميدانية بمحافظة الدقهلية: " تُجري أعمال صيانة جديدة بممشى المنصورة، باعتباره المتنفس الأساسي لأهالي منطقة توريل وقولونجيل وطلخا، وزيادة تردد الأسر بشكل دوري خاصةً في الصيف، بدأنا بالتخطيط لزيادة عدد المقاعد بالممشى لتصل إجمالي عدد المقاعد بالممشى ٥٠ باكية بدلًا من ٣٠ بطول الممشى، كله لتوفير سبل الراحة للمترددين".

وفي تقرير سابق لـ"قلم المنصورة" رصدنا في يناير 2024 بعض الصور تشير إلى وجود بعض الكراسي التي تعرضت للتلف والكسر بعد أقل من عام على افتتاح الممشى، رغم قيام المحافظة بأعمال صيانة وترميم لها خلال السنوات الماضية، إلا أن بعضها عاد للتلف مرة أخرى نتيجة الاستخدام المستمر. 

وأوضح عبدالناصر: " تشمل أيضًا عمليات التطوير العمل على رفع كفاءة الأرض المُقام فوقها الممشى حفاظًا على انخفاض المنسوب مرة أخرى، إلى جانب تزويد المرسي قاربين صغيرين لتسهيل حركة الذهاب والإياب من وإلى الممشي من مدينة طلخا".

أشار عبد الناصر أن تم تكليف الأجهزة التنفيذية بسرعة الانتهاء من الأعمال الجارية بالممشى، خلال الاسبوع القادم، والتي تشمل استكمال منظومة الأمن من خلال إنشاء منظومة كاميرات مراقبة يتم ربطها بالشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، بالإضافة إلى إنشاء غرفة للأمن والحراسة، وزيادة عدد أفراد الأمن على طول الممشى لضمان توفير بيئة آمنة للمواطنين والزائرين.

وقال: "كما وجهنا بتزويد أعمدة الانارة حوالي 20 عمود ديكوري جديد بطول الممشى، بما يعكس المظهر العصري و الجمالي للمكان، ويضيف الإحساس بالأمان للأسر، كما وجهنا شركة النظافة بوضع سلالات نظافة حوالي كل ٣ باكيات، لحل أزمة النظافة بالممشى".

وأضاف عبدالناصر أن المحافظة تعمل على توفير كافة سُبل الامانة والراحه للأهالي لقضاء موسم صيفي في الحدائق والمناطق العامة، قائلًا: "نحرص على انتهاء كافة الاستعدادات والتجديدات بالممشى والحدائق قبل بداية شهر ٧، استعدادًا للأهالي لقضاء اوقات الاجازات بالمناطق العامة".