"العاميّة المصرية" تتصدر أمسية نادي أدب المنيا

تصوير: عبدالرحمن خليفة

كتب/ت عبدالرحمن خليفة
2024-01-13 00:00:00

في أمسية نادي أدب المنيا الأخيرة، تصدرت "العاميّة المصرية" نقاشات الحضور، ما بين تطورها في الشعر والأدب.

أسرد الشاعر "مختار عبدالفتاح"، رئيس نادي الأدب بالمنيا، تاريخ شعر العامية بدايًة من الموشحات إلى شعر "ابن عروس"، ومن ثم تطورها على يد كلا من بيرم التونسي وفؤاد حداد وصلاح جاهين وعبدالرحمن الأبنودى ، مستشهدًَا بكتابه "جوابات الأسطى حراجى القط العامل فى السد العالىي"، والتي اعتبرها أحد النماذج النوعية في تاريخ استخدام العاميّة المصرية في الأدب، وأيضًا قصيدته "الموت على الاسفلت".

وقال عبدالفتاح إن هناك عدة مدارس في استخدام العاميّة في الشعر، فهناك شعراء المعنى الذين يتحدثون عن واقع يعيشون فيه، مثل حديثهم عن الحكم والحاكم، وهناك شعراء الخيال الذين يتناولون الأساطير والحكايات الشعبية، مشيرًا إلى أن كلاهما لهم انتاج بـ "العاميّة".

وقد أشار في حديثه إلى دور شعر العامية في تطور الأغنية المصرية خصوصًا انتاج الراحل عبدالرحمن الأبنودي، مثل الأغنية التي تم القاؤها في مسلسل ذئاب الجبل (ولابد عن يوم محتوم تترد فيه المظالم).

تخللت الأمسية القاء عدد من الحضور قصائدهم بالعاميّة، وهم شهد نادر وأحمد أبو بكر ومينا ناصف وعلي محيى ووائل السيد وسعد الدين مخلوف و أيمن السيد، إبراهيم على ومديحة حمدى ومحمد طه وإسلام غلاب والشريف طنطاوى وصلاح جرجس و مصطفى المنياوى وناصر جمال الدين ورغدة الطراوى وسحر إبراهيم.

وتناولت القضائد عدة موضوعات مثل الأزهر والقدس والشتاء، وشهدت تفاعلًا من الحضور.

وبعد استعراض القصائد، تحدث "محمد عبد الحكم"، سكرتير نادى أدب المنيا، عن الأغنية العامية، مستشهدًا بأعمال الشاعر "سيد مرسي" الذي اشتهر بهذا النوع من الشعر وذاع صيته مثل (ولاد الحلال) التى غنتها وردة الجزائرية، و (أعمل ايه) التى غنتها مياده الحناوى.

وأعلن الشاعر "مينا ناصف"، خلال الأمسية، عن مبادرة بين مركز نوافذ للتنمية بالمنيا ونادي أدب المنيا، تشمل أن يتيح المركز أبواب الاستوديو الخاص به لأعضاء النادي لتسجيل قصائدهم وأعمالهم صوتيًا وبشكل مجاني، مشيرًا إلى أن ذلك مهم لتأسيس منصة لعرض أعمالهم.

وسوف يحدد نادى الأدب ومركز نوافذ الاعمال التي سيتم تسجيلها وفقًا لجودتها،

و"نوافذ" هو مركز تنموي ثقافي يقدم عدد من الورش الفنية وبه استديو لتسجيل الصوت.

وينظم نادى أدب المنيا أمسياته المختلفة، يوم الثلاثاء من كل أسبوع، كما يقدم ورشة لتطوير الأعمال، داخل قصر ثقافة المنيا، بحضور رئيس النادي "مختار عبد الفتاح" والذي يدير جلسات الاستماع للأعمال المقدمة من قبل الأعضاء ويعطيهم بعض الملحوظات التي تطور من كتاباتهم.