"مزاج التسالي" ضرورة في العيد رغم ارتفاع سعرها

تصوير: عمار جودة - بائع بأحد محال التسالي بأسوان

كتب/ت عمار جودة - إسراء عبد الظاهر
2024-04-09 13:45:32

لا عيد بدون تسالي، هكذا أرسى المصريون شريعتهم، ولا يخلو بيت من منضدة تمتلأ بأطباق اللب والفول السوداني والحمص والمقرمشات بأنواعها والشيكولاتة، إلا أن ارتفاع الأسعار حال دون ذلك فكيف ستكون منضدة المصريين هذه السنة؟

,رصدت "عين الأسواني" أسعار سوق التسالي في أسوان، إذ أوضح علي الفولي، صاحب مقلة، أن سعر كيلو اللب السوبر وصل إلى 240 جنيه، واللب الأبيض وصل 280 جنيهًا للكيلو، فيما بلغ سعر كيلو اللب السوري إلى 120 جنيه، يعلق: "فيه أنواع بتبقى أقل في السعر ولكن طعمها بيكون غريب لا تؤكل وعليه إقبال ضعيف لذا لا نشتريها".

ويقول الفولي إن سعر الفول السوداني المقشر وصل إلى 130 للكيلو، أما الفول السوداني (بقشره)، فيوجد نوعان؛ أحدهما بـ120 جنيه، والآخر بـ130 جنيه للكيلو، ووصل سعر الحمص 100 جنيهًا للكيلو، كما بلغ سعر كيلو المقرمشات إلى 90 و100 جنيه، فيما تختلف أسعار الشيكولاتة بحسب النوع، ويبدأ سعرها من 130 إلى 280 جنيهًا للكيلو، أما الحلويات كـ"الطوفي" و"الملبس" فتتراوح أسعارهم بين 110 إلى 130 جنيهًا للكيلو، ووصل سعر "النوجا" إلى 120 جنيهًا للكيلو.

ويرى الفولي أن الإقبال على الشراء ضعيف هذا الموسم "وحتى قبل ذلك اعتاد بعض الناس شراء حقائب تحتوي مكسرات وتسالي لتوزيعها، لكن لم يشتروا هذا العام"، حتى أن الفولي اضطر إلى شراء كمية أقل عن السابق "اشتريت 30 كرتونة بعد ما كنت اشتري 100 كرتونة في الموسم".

اضطرت سناء محمد، ربة منزل، على تقليل الكميات والاستغناء عن أنواع من اللب التي تعودت على شرائها، "كنت متعودة أشتري السوداني والحمص واللب بأنواعه السوداني والأبيض والسوري، لكن السنة دي هستغنى شوية".

واضطرت أيضًا سارة محمد، مدربة حرف يدوية، على الاستغناء عن معظم المكسرات مثل اللوز والبندق والكاجو، واستبدلتهم بالفول السوداني، فضلًا عن تقليل الكمية التي تشتريها "لا أستطيع الاستغناء تمامًا خاصة مع ممارسة أولادي للرياضة، فالمكسرات مفيدة لهم".

كذلك لم تستطع الامتناع تمامًا يسرا يوسف، مدربة حرف يدوية، على الرغم من ارتفاع سعره، تعلق قائلة: "بيكون فرحة للعيد"، أما بقية المكسرات فلا تُشكل فارق لدى الشابة.

خالفت أسماء رجب وجهة نظر يسرا قائلة: "رغم حبي للفول السوداني الذي فاق الحد إلا أني من الممكن أن استغني عنه تمامًا أو أشتري كمية قليلة بسبب سعره المرتفع". لكن ما لم تستطع أسماء الاستغناء عنه فهو الكحك والبسكوت "هي أشياء أساسية بالنسبة لي".

وعلّقت عفاف عبيد قائلة إن الأولوية في الشراء لرغبات أولادها عن نفسها "بشوف هما نفسهم في ايه وأشتري منه حتى لو كمية قليلة، ومش مهم أنا".



تصوير: عمار جودة - محال تسالي بمحافظة أسوان