"عطور نوبية ومشغولات يدوية" في ملتقى "ثقافة وفنون الفتاة والمرأة" بأسوان

تصوير: طيف حسن وعلياء سيد - فعاليات ملتقى ثقافة وفنون الفتاة والمرأة

كتب/ت طيف حسن - علياء سيد
2023-12-21 00:00:00
يتواصل إلى الأحد القادم فعاليات الملتقى الرابع عشر لثقافة وفنون الفتاة والمرأة بالمحافظات الحدودية وهي "الوادي الجديد، شمال وجنوب سيناء، مرسى مطروح، حلايب وشلاتين، البحر الأحمر، القاهرة، وأسوان"، ضمن مشروع "أهل مصر" والذي يستمر بين المدينة الشبابية في أسوان ومسرح "فوزي فوزي".
 
والمشروع يتم تحت شعار "يهمنا الإنسان"، وبحضور الدكتورة دينا هويدي، مدير عام ثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى، ويوسف محمود، مدير عام فرع ثقافة أسوان؛ بهدف تطوير ودعم مهارات وقدرات الفتيات، والسيدات المصريات من أبناء المحافظات الحدودية.
 
وجرى خلال الملتقى جولة في محطة بنبان للطاقة الشمسية، ومعبد كوم أمبو، وجزيرة النباتات، ومقابر النبلاء.
 
وشمل الملتقى تصنيع ورش "شنط بعرجون النخيل، الجلود الطبيعية، الرسم، عطور أسوانية نوبية، الاكسسوار والحلى، كروشية بالخرز، السيناريو والإخراج، الغناء والموسيقى”.
 
وقالت آية أنور، 24 سنة، خريجة كلية الآداب، إنها تدربت على عمل العطور من التراث النوبي، موضحة أنها تعلمت طريقة صناعة هذه العطور خلال ورشة بحضور 25 فتاة، منهم جهاد عبدالعزيز، من الوادي الجديد، التي تقول إن العطور النوبية ذات رائحة زكية وقوية، مؤكدة رغبتها في فتح مشروع خاص بهذه العطور في محافظتها.
 
ودربت إقبال حسين، مدربة خرز خشب ومكرمية، 12 فتاة من محافظات أسوان والقاهرة ومرسى مطروح وجنوب سيناء على طرق صناعة الحقائب بخيوط المكرمية، وجراب حافظ الزجاجات.
 
كما شاركت مروة حسن، من فريق الكشافة، في ورشة للرسم.
 
ودربت شيرين عفيفي، مدربة المكرمية، 15 فتاة من المحافظات الحدودية في كيفية صناعة المكرمية بهدف فتح مشروع في منازلهم، مؤكدة انبهارها بإنتاجهن.
 
وتعلمت عفاف كرار، من حلايب وشلاتين، حرفة صناعة الإكسسوارات، والتي رأتها بسيطة وقالت: “تعلمت كيفية صُنع الكوليه، والحلق، والخلخال".

تصوير: طيف حسن وعلياء سيد - "عطور نوبية ومشغولات يدوية" في ملتقى "ثقافة وفنون الفتاة والمرأة" بأسوان