إلغاء الاحتفال الرسمي بتعامد الشمس تضامنًا مع "غزة" واستمرار استقبال السياح

أرشيفية

كتب/ت شهد محمد
2023-10-18 00:00:00

ألغت محافظة أسوان الاحتفالات الخاصة بظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني – والتي كانت مقررة الأحد القادم؛ تضامنًا مع الأحداث المتصاعدة في قطاع غزة والتي أسفرت عن سقوط مئات من الشهداء الأبرياء والجرحى من المواطنين الفلسطينيين.

ورغم الإلغاء الرسمي إلا أن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وجه برفع درجة الاستعداد لاستقبال وتأمين الأفواج السياحية الوافدة؛ لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس وخاصة في قطاعات الصحة والإسعاف والمحليات والتموين والسياحة والآثار وغيرها؛ لتوفير كافة الخدمات والتسهيلات اللازمة للسائحين والزائرين، وذلك وفقًا لما ورد من الصفحة الرسمية لمحافظة أسوان.

وكان المهرجان مقررًا أن يشارك فيه فرق فنون شعبية تابعة لهيئة قصور الثقافة هي فرق "أسوان، الأنفوشي، كفر الشيخ، قنا، المنيا، بني سويف، الغريبة” إلى جانب فرق: "توشكى للفنون التلقائية، والتنورة التراثية، وأوبرا عربي”.

وكانت الاحتفالات تنطلق داخل مواقع قصور ومسارح وأندية الثقافة بمدن ومراكز المحافظة، وهي مسرح "فوزي فوزي الصيفي بكورنيش النيل بأسوان، قصور ثقافة كركر بأسوان، دهميت بنصر النوبة،  حسن فخر الدين بنصر النوبة،   الرديسية بإدفو، السباعية بإدفو، بيت ثقافة دراو، بيت ثقافة كلابشة بنصر النوبة، ونادي أسوان ونادى صحارى، ومركز شباب غرب أسوان، ومركز شباب الخطارة بمركز ومدينة أسوان، بالإضافة إلى ميدان المحطة بمدينة أسوان".

وهذه الظاهرة تتم مرتين خلال العام إحداهما يوم 22 أكتوبر احتفالًا ببدء موسم الحصاد، والأخرى يوم 22 فبراير احتفالًا بموسم الفيضان والزراعة، و تحدث الظاهرة بتعامد شعاع الشمس على تمثال الملك رمسيس الثاني وتماثيل الآلهة (أمون ورع حور) لتخترق الشمس صالات معبد رمسيس الثانى داخل قدس الأقداس .

وتعامد الشمس ظاهرة فريدة من نوعها  يبلغ عمرها 33 قرنًا من الزمان، والتي جسدت التقدم العلمي الذي توصل له القدماء المصريين، خاصة فى علم الفلك والنحت والتخطيط والهندسة والتصوير والدليل على ذلك الآثار والمباني العريقة التي شيدوها في كل مكان.