في مهرجان أسوان لأفلام المرأة.. حرف يدوية "من روح البلد"

تصوير: فاطمة زين ودعاء أشرف - الحرف اليدوية في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

كتب/ت فاطمة زين - دعاء أشرف
2024-04-24 12:48:13

على هامش مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثامنة، تشارك الحرف التراثية واليدوية التي تتميز بها محافظة أسوان، باعتبارها عنوانًا للهوية المصرية، بالإضافة الى مشاركة معرض ديارنا بالمهرجان؛ شمل المعرض العديد من المنتجات المصنوعة من عرجون النخيل والخوص، كذلك منتجات من الكروشيه والخرز والجلود والنحاس. 

وقالت رانيا هلال "لعين الأسواني" إن تلك هي المرة الأولى التي تشارك فيها عبر معرض ديارنا، وتعرض رانيا منتجات نحاسية وجلدية مستوحاة من التاريخ المصري القديم، كما تصنع أيضًا منتجات مستوحاة من واحة سيوة ومنتجات إسلامية. 

تستخدم الشابة خامات مصرية بالكامل من النحاس والجلد، وتستعين بمكملات مستوردة مثل أدوات التلوين، وشهد الجزء الخاص بها إقبالًا كبيرًا من المصريين والأجانب.  

وكانت قد شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، افتتاح فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، إذ تشارك الوزارة في المهرجان بعدد من الأفلام التنموية الخاصة ببرنامج وعي للتنمية المجتمعية، وكذلك معرض ديارنا للمنتجات والمشغولات التراثية.

وأفادت وزيرة التضامن بأن مهرجان أسوان لأفلام المرأة، يُعدّ أحد أهم الفعاليات للاحتفاء وتكريم المرأة المبدعة في جميع مجالات صناعة السينما، كما يُعدّ حاضنة حوار حقيقية لكافة قضايا المرأة الوطنية والإقليمية والعالمية، وتشارك وزارة التضامن في مهرجان أسوان الدولي منذ عام 2022 في عدد من الفعاليات الهامة على رأسها مسابقة "أفلام ذات أثر"، والتي ينتجها شباب المبدعين والمجتمع المدني. 

ويشارك برنامج وعي للتنمية المجتمعية بعدد من الأجنحة التي تعرض مواد إعلامية وفنية تحمل رسائل توعوية في إطار فني مبدع.