الجاكود .. وجبة رئيسية لرمضان النوبة

تصميم رياض عادل

كتب/ت عمار جودة
2024-04-08 23:08:35

تتميز النوبة بأكلات خاصة بها تتوارثها الأجيال يمكن أن تكون بنفس مكونات الأطعمة في بلاد أخرى من الخضروات أو حبوب وخلافه ولكن يختلف في أسلوب الإعداد وهي أكلات بسيطه وصحيه ومريحه للمعده وتناسب معظمها للطقس الحرار الجاف للنوبة.

من أرض الذهب أرض النوبة تتألق فيه الجاكود بمسمياتها الكثيرة وأشكالها الأكثر وانطلقت من قلوب أهل النوبة قبل أفواههم مقولة تصف الجاكود - الإتر (الملوخية) لذة تراثية تحظى بشهرة عالمية ولا تقاوم تناقلتها الأجيال وتعشقها قلوب أبناء النوبة.

أوراق الملوخية بصلة وشوربه وبديل عنها ميه بمرق الدجاج غير طشه الملوخية اللي هي ثومة وشوية كزبرة ومادة دهنية (زيت أو سمنة) دي مكونات الملوخية التي وصفتها السيدة صباح محمود من الكرور عن طريقتها التقليدية لطبخ الجاكود (الملوخيه) التي ورثتها عن جدتها.

مكونات الجاكود سهله وعملها بسيط حلة فيها مية وبصل وشوربه لو في وبدل عنها مية بمرق الدجاج ثم نضع أوراق الملوخية بعد قطفها وغسيلها جيدا ثم نضع عليها الكربوناتو وأول لما تغلى المية بنفركها.

وهنا يكمن السر فإن الجاكود يختلف عند النوبيين عن الصعايدة فإنه عند النوبيين تكون مفروكه أما عند الصعايده فهي مخروطه وايضا العنصر المهم جدا في هذه الأكله وهو الكربوناتو الذي يسهل ويسرع عمليه ذوبان أوراق الملوخية.

وتحكي عن سعادتها وهي تصنع طشه التومة وتقول هذه الخطوة مهمه جدا وهي تملأ البيت برائحه الجاكود الجميله وتنتشر في البيت والبيوت المجاوره.

وتحب عائلتنا تناول الجاكود بعيش الدوكه الذي يصنع بالدقيق ومياه وملح ويخمر بالخميرة وبعد كده بنفرده على الدوكه وبعد نضوجه بنفته في الجاكود.

سجل بواسطة: عمار جودة - طريقة عمل الجاكود النوبي