شيماء فوزي  تجربة الورشة يصعب حصرها لكن عرفت ما ذا تعني السينما

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت زينب أشرف
2021-07-01 00:00:00
 
نشء باشكاتب يشاركون مواهبهم في التصوير وجعل لديها شغف فى استكمال موهبتها
ـ نتعرف عليكي ؟
شيماء فوزي
ـ كام مرة شاركتي في مهرجان أسوان للأفلام؟
ثاني مرة أشارك في برنامج ورش مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، السنة الماضية صورت فيلم باللغة النوبية اسمه "دولتي"
ـ ما هو دور باشكاتب في تنمية موهبتك ؟
باشكاتب لها دور كبير في أني أقدم وأشارك في ورش صناعة الأفلام، فمن خلال وجودي في باشكاتب من الورش والتدريبات في عين الأسواني أصبحت شغوفة أتعلم أكثر عن المجال، كما توجهت ناحية التصوير والمونتاج وتعلمت تصوير بشكل آخر غير الصحفي، وهو التصوير السينمائي كما طورت مهاراتي المختلفة.
ـ هل هذا أول فيلم لكي ؟
هذا ثالث فيلم أصوره مع برنامج ورش مهرجان أفلام المرأة فيلم يا ناس البحر، والفيلم الآخر هو القاضي صاحب فكرته والسيناريو الشاعر محمد المصري، صورته وشاركت بالمونتاج بالكامل وشاركت في الإخراج مع زميلتي أميرة سلطان.
ـ أي نوع الأفلام تعملين عليها ؟
الأفلام التسجيلية ولكن صورت أول فيلم روائي وكانت تجربته مختلفة عنهم وهو فيلم يا ناس البحر.
ـ كيف عملتي على الفيلم؟
بالنسبة لفيلم يا ناس البحر صورته الفريق نزل معاينات للمكان وكان فيه بروفات للمثلين ومعايشة بالكاميرا في اللوكيشن والفريق اشتغل عليه ٣ أيام تحضير وتصوير.
بالنسبة لفيلم "القاضي" كان تصويره في مركز دراوف وضعنا خطة واضحة جدا ومراجعة دقيقة، بمساعدة الزميل محمد المصري لأنه كان منسق لكل المقابلات والمواعيد والأشخاص.
والمختلف أكثر في تنفيذ الفيلم أنه كنا الفريق عبارة عن ٤ أفراد مخرج- مصور -مسجل صوت - سيناريست كان شعورنا أننا في مسؤولية عمل اللوكيشن لوحدنا بدون مشرفين والمدربين لكن النتيجة كانت مرضية جدًا لينا كلنا من تصوير يوم واحد في دراو.
ـ ما هو دورك في الفيلم ؟
دوري مترجمة من لغة عربية إلى الإنجليزية لفيلم آشورا، وقد كسب أفضل فيلم في مسابقة أفلام ورش المهرجان
ـ ما هي المشاكل التي واجهتك؟
التجربة كورشة عمل هي يصعب حصرها، ولكنها عرفتني الفرق بين السينما التي نعرفها كلنا والسينما التي تعلمتها في الورش، فقد فرقت في طريقة مشاهدتي للأفلام بشكل عام.
وعلى المستوى المهني عرفت أول مرة عن أدوار صناع الأفلام مثل الإخراج والإنتاج بالإضافة لأنها أتاحت لي الفرصة بالكامل التعبير عن أفكارنا في صناعة أفلام كنتاج الورشة والعمل في فريق والدعم لتطوير مهاراتي وممارستها.